أخباراقتصادية

السودان: توقعات بانخفاض اسعار الدقيق

المحقق – نازك شمام

 

وصفت مصادر مطلعة ارتفاع أسعار الدقيق الراهنة بغير المبررة، وتوقعت إنخفاضها.

وارتفعت أسعار الدقيق إلى ١٨ ألف جنيه للجوال زنة ٢٥ كيلو من دقيق شركتي (سين ، سيقا) في وقت كانت فيه ١٢ ألف جنية، فيما بلغ سعر جوال الدقيق المستورد ١٣ ألف جنيه للدقيق المصري و١٥ ألف جنيه للدقيق التركي.

وتوقعت المصادر التي تحدثت ل ( المحقق) عدم صمود ارتفاع أسعار الدقيق ورجحت تراجعها مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من التجار سيلجأ إلى استيراد الدقيق بعد ارتفاع أسعار المحلي، بجانب التوقعات باستئناف مطاحن دنقلا لنشاطها وعدد من المطاحن الأخرى والعمل على زيادة المعروض من الدقيق وتلبية الاستهلاك المحلي الذي يصل إلى ١٠٠ ألف جوال يومياً.

وحددت المصادر أسباب الإرتفاع بعدة اسباب أهمها توقف مطاحن الجزيرة بعد الهجوم الذي شنته قوات التمرد على الولاية مما أدى إلى حالة من الهلع وسط المواطنين .

وقالت إن هجوم المتمردين على مدينة ود مدني والقرى المحيطة بها جعل حالة من الهلع تتفشى في أوساط المواطنين مما أدى إلى ارتفاع الطلب على الدقيق.

وكشف مصدر عليم تحدث إليه “المحقق” عن تراجع مخزون الدقيق الذي تم استيراده خلال الفترة الماضية

ونوه إلى ارتفاع أسعار دقيق المطاحن المحلي ( سين، سيقا) بسبب ارتفاع أسعار الدولار بالأسواق الموازية وتخطيه حاجز الألف جنيه بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار الجمركي إلى ٩٥٠ جنية من ٦٥٠ جنيه بما تسبب في ارتفاع تكلفة الدقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى