أخبارسياسية

جنوب أفريقيا تتسلم خارطة الطريق لحل الأزمة السودانية

بريتوريا – المحقق

سلم نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافورزا نسخة من خارطة الطريق لحل الأزمة السودانية.

جاء ذلك خلال لقاء عقار برامافورزا بمدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، وفق ما جاء في تعميم نشره إعلام مجلس السيادة الإنتقالي.

وقدم عقار شرحاً مفصلاً لرئيس جمهورية جنوب أفريقيا حول تطورات الحرب الجارية في السودان والأوضاع السياسية والإنسانية وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول طبيعة هذه الحرب التي بدأتها مليشيا الدعم السريع، مشيراً إلى أنها حرب مفروضة على السودان من جهات خارجية ذات أطماع سياسية واقتصادية وعسكرية.

ومنذ 21 فبراير الماضي بدأ عقار جولة أفريقية من أوغندا وبرفقته وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض يشرح خلالها رؤية الحكومة السودانية لإنهاء الحرب التي اندلعت منذ منتصف أبريل الماضي.

واستعرض عقار خلال اللقاء مع رئيس جنوب أفريقيا خارطة الطريق التي طرحتها الحكومة السودانية لحل الأزمة وسلمه نسخة منها.

وقال إن الدعوات التي تقودها الإيغاد والإتحاد الأفريقي وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية لا تتحسب للتطوارات السالبة وتساوي بين الجيش الوطني للبلاد الذي من واجبه حفظ الأمن والإستقرار في السودان وبين مليشيا ومرتزقة الشئ الذي يطعن في كرامة الشعب السوداني.

وامتدح نائب رئيس مجلس السيادة مواقف جمهورية جنوب أفريقيا وأدوارها في تحقيق الاستقرار والسلام في القارة الأفريقية .

من جهته أكد رئيس جمهورية جنوب أفريقيا حرصه على لقاء رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في أقرب وقت.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض، وفق تعميم المجلس، إن اللقاء استعرض أسباب تمرد الدعم السريع وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول الحرب مشيراً إلى تعهد رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافورزا بالتدخل الإيجابي للمساهمة في حل الأزمة.

وقال السفير إن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا أكد علي أن الشعب السوداني هو المدخل الرئيس لحل الأزمة دون تدخلات خارجية ووعد بدراسة خارطة الطريق وإبداء الملاحظات حولها.

وتم الإتفاق على إنشاء آلية مشتركة بين قيادتي البلدين لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه لتعزيز العلاقات الثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى