أخبارسياسية

دخول ما يقارب 500 ألف سوداني إلى مصر بعد الحرب

القاهرة- المحقق: صباح موسى

تزايدت أعداد الفارين من الحرب في السودان بشكل كبير بعد دخول ميليشيا الدعم السريع إلى ولاية الجزيرة، وتستقبل مصر العدد الأكبر من هذه الأعداد بطرق شرعية وأخرى عن طريق التهريب.

وتحدثت مصادر مطلعة في تحقيق لـ(المحقق) عن أن السودانيين الذين دخلوا إلى مصر بعد الحرب بلغ عددهم ما يقارب 500 ألف سوداني حصلوا على التأشيرة، فيما كشفت كريستين بشاي الناطق الرسمي لمفوضية شؤون اللاجئين بمصر أن أعداد السودانيين المسجليين بالمفوضية بلغ أضعاف ما كان قبل الحرب. وقالت بشاي لـ(المحقق) إن عدد المسجلين من السودانيين في المفوضية بلغ ما يقارب 240 ألف سوداني، مقارنة بـ 61 ألف قبل شهر من الحرب.

في وقت أكد فيه متابعون للملف أن هذه الأعداد أقل بكثير من العدد الحقيقي، وأن حركة اللجوء تزداد بشكل ملحوظ عبر الحدود المصرية السودانية.

كما حذر عدد كبير من الذين وصلوا مصر عن طريق التهريب من خطورة الرحلة ومشقتها، وقال عدد منهم للمحقق إن أخطار رحلة الموت في الهروب إلى مصر فراراً من الحرب كبيرة، وأضافوا أن الذين أتوا إلى مصر أملاً في منح من مفوضية اللاجئين فقد خاب ظنهم، وتحدث كثير منهم عن معاناة الرحلة ووقوع ضحايا والتعرض لعمليات كثيرة من الابتزاز.

يذكر أن أعداد اللاجئين في مصر بلغ 9 مليون شخص، من بينهم 4 ملايين مواطن سوداني وفق الإحصاءات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى