أخبارسياسية

صحيفة بريطانية: هجوم الجيش لاستعادة الخرطوم اهتزت له الأرض

المحقق – وكالات

قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن الأرض اهتزت ولم يتوقع أحد ذلك، غداة هجوم الجيش السوداني لاستعادة العاصمة الخرطوم، واعتبرت الصحيفة، في نسختها الإلكترونية قبل يومين (29 سبتمبر) بأن العملية التي بدأت فجر الخميس الماضي تمثل أكبر هجوم للجيش حتى الآن ضد متمردي قوات الدعم السريع.

وأورد محررا الصحيفة، بن فارمر و كونان تيبن، أن هجوم الجيش السوداني عبر النيل في العاصمة الخرطوم صاحبه دوي مفاجئ من القصف والغارات الجوية التي تردد صداها في الظلام، فيما هاجمت القوات جسرين من مدينة أم درمان بقوات كانت ترتدي عصابات الاستشهاد الخضراء نظراً لخطورة الهجوم.

وأضافت الصحيفة البريطانية: “كانت هذه الضجة هي أكبر هجوم للجيش في الخرطوم حتى الآن ضد خصومه شبه العسكريين” المدعومين من قوى إقليمية.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قوله: “كان الضجيج شديداً لدرجة أنني شعرت وكأن الأرض تهتز”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المكان الذي دارت فيه معركة الجسور هو المكان نفسه الذي هاجم فيه جيش المهدي قبل 139 عامًا الجنرال تشارلز غردون وقتله بعد حصار دام 10 أشهر.

وقال أحد السكان ويدعى محمد أحمد “كان الجميع مرعوبين ولم يكن هناك طريقة للخروج من منزلك إلا إذا كنت ترغب في المشاركة في القتال”. وأضاف “لقد رأينا قوات الدعم السريع تتحرك وتركض”.

وأكدت الصحيفة أنه لم يكن أحد يتوقع هذا الهجوم، فقد كان الجيش السوداني في موقف دفاعي، ولكن فجأة أصبحت قوات الدعم السريع داخل المنازل بعد أن حولتها إلى نقاط عسكرية، وطردت المواطنين بالقوة ونهباها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى