أخبار

كوت ديفوار تسعى لجمع 300 ألف زجاجة دم لتحقيق الاكتفاء الذاتي للعام 2024

المحقق – وكالات

قالت الحكومة في كوت ديفوار (ساحل العاج) إنها قامت باستثمارات كبيرة، واتخذت تدابير قوية بهدف القضاء على العجز في منتجات الدم ، ولمزيد من الحرص أشركت الدولة الوزارات القومية والهيئات المعنية في تنفيذ مشروع التبرع بالدم. وحددت الربط المستهدف لهذا العام 2024 بعدد (300) ألف كيس دم، جُمع منها (140) ألف حتى نهاية يونيو الماضي مما يشير إلى أن الحملة تسير تقريباً وفقا للخطة المرسومة.

ووفقاً لما جاء في مقال نشرته “أوول آفريكا” أمس (الأثنين) أبان مدير عام بنك الدم البروفيسور ياسونغي مامادو أن الطلب يزداد جداً في شهري يوليو وأغسطس إذ يصل الاحتياج إلى 35 ألف كيس شهرياً بالتزامن مع العطلة المدرسية.

ويرجح خبراء الصحة أن ارتفاع الطلب على مشتقات الدم يعزى إلى زيادة حالات الملاريا وما يصحبها من فقر الدم لدى الأطفال، وحمى الضنك والنزيف بعد الولادة أو حوادث الطرق أو العمل. كما تلاحظ أن التقدم المحرز في علاج السرطان وزيادة عدد مراكز غسيل الكلى أخذت تشكل طلباً كبيراً على منتجات الدم، مع ملاحظة أن صلاحية الدم لا تتجاوز 42 يوماُ على الأكثر، وقد جمعت البلاد في العام الماضي حوالي 234.011 كيس دم. ووفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، يلزم إنتاج 70 ألف كيس دم إضافي سنوياً لضمان الاكتفاء الذاتي من منتجات الدم.

وقد خصصت الدولة خلال برنامجها الاجتماعي الثاني ميزانية قدرها 2.5 مليار فرنك أفريقي (4) مليون دولار، لتمويل شراء المدخلات، بما في ذلك أكياس الدم وأدوات الفحص والحفظ، ثم عادت الحكومة وضاعفت الميزانية بمبلغ 2.5 مليار فرنك أفريقي إضافي لدعم أنشطة جمع الدم وأنشطة نقل الدم على المستوى الوطني. إذ سيتم استخدام هذا التمويل لشراء سيارات جمع الدم المتنقلة، ومعدات التجميع، والمختبرات، ومخازن التبريد والتخزين، وإعادة تأهيل مباني هيكل الإنتاج.

وحتى يصبح سائل الحياة في متناول الجميع، قرر مجلس الوزراء مطلع هذا العام توحيد أسعار بيع الدم ومشتقاته. ومن حينه أصبح كيس الدم يباع بمبلغ 3000 فرنك أفريقي (5 دولار) في جميع العيادات والمستشفيات العامة والمراكز الصحية المجتمعية، إلخ. ويهدف هذا الإجراء إلى مكافحة المزايدة وجميع أشكال المضاربة التي جرت حول أسعار الدم.

وفي مطلع مايو الماضي أطلقت الحكومة حملة للتبرع بالدم في كافة وزارات ومؤسسات الدولة كل ثلاثة أشهر. في كل مكان، تتبعها حملات التوعية لتشجيع الناس على التبرع بالدم وبالتالي إنقاذ الأرواح. الجدير بالذكر أنه يوجد في كوت ديفوار 32 فرعاُ لبنك الدم سبعة منها في العاصمة أبيدجان ، ويشترط أن يتراوح عمر المتبرع ما بين 18 و 60 عامًا وأن يكون بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى