أخبارسياسية

آلية لمتابعة عودة اللاجئين السودانيين بإقليم أمهرا الإثيوبي

بورتسودان – أديس أبابا – المحقق – مريم

كلفت لجنة الطوارئ الإنسانية فى اجتماع عقدته اليوم (الثلاثاء) ببورتسودان وترأسه وزير المالية والتخطيط الإقتصادي دكتور جبريل إبراهيم، آلية تم تشكيلها من الجهات المختصة، لوضع الترتيبات اللازمة لاستقبال اللاجئين السودانيين الموجودين بإقليم الأمهرا الإثيوبي، و طلبت اللجنة من الآلية العمل على توفير المطلوبات الإنسانية المتعلقة بالإيواء و المساعدات الطارئة.

و أكد الإجتماع على أهمية أن تشرع الآلية في التنسيق مع السلطات الاثيوبية الرسمية المختصة و المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و سفارة السودان بأديس أبابا، لمعرفة السبل المناسبة لإنجاز المهمة.

و كان الاجتماع استعرض حالة اللاجئين فى معسكرين بإقليم أمهرا، و رحب بإعلان بعض اللاجئين رغبتهم في العودة الطوعية للسودان في أقرب وقت نظراً للظروف التي يعيشون فيها، و دعا لجنة الطوارئ الانسانية لضرورة التنسيق مع السلطات الإثيوبية و المنظمات المختصة لزيارة اللاجئين في معسكريهم و المنطقة المحيطة بهما .

جدير بالذكر أن سفير السودان بأديس أبابا، الزين إبراهيم، كان قد أجرى عقب تسلمه للمهام بالبعثة تحركات مكثفة مع السلطات الإثيوبية بوزارة الخارجية و دائرة اللاجئين والعائدين بأثيوبيا لبحث أوضاع اللاجئين السودانيين بمعسكري كومر وأولالا بإقليم أمهرا والمعاناة التي يواجهونها بسبب الأوضاع الأمنية في الأقليم وضعف المساعدات المقدمة لهم حيث تم التأمين على ضرورة توفير الأمن والخدمات الضرورية للاجئين بما في ذلك إمكانية تخصيص أماكن أكثر أمنا للاجئين.

و كانت المفوضية السامية لشئون اللاجئين أشارت إلى أن أكثر من 7 ألف لاجئ سوداني فروا من معسكراتهم في إحدى الغابات بسبب سوء الأوضاع الأمنية من بينهم حوالى 2133 طفل و 1027 إمرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى