أخبارسياسية

أبناء توتي بالخارج يطلقون صرخة للمنظمات الإنسانية لوقف ” نزيف الدم”

بورتسودان – المحقق 

طالبت لجنة أبناء جزيرة توتي خارج السودان المنظمات الانسانية والحقوقية للتدخل لوقف “نزيف الدم بين المدنيين” من الأسرى من أبناء الجزيرة التي تقع في وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال بيان للجنة :”نطالبهم بالضغط على قوات الدعم السريع للكشف عن مصير المعتقلين وإطلاق سراحهم عاجلاً و ليس آجلاً، كما نناشد كل المؤسسات الإعلامية والصحفيين المساهمة في تسليط الضوء على قضية الشهداء والأسرى من أبناء توتي”.

وقالت اللجنة بأن سكان جزيرة توتي، ظلوا في عاصمة السودان الخرطوم ولأكثر من 14 شهراً حبيسي الجزيرة بعد أن حرمتهم مليشيا الدعم السريع من حرية الخروج من الجزيرة، وتعقدت الأوضاع الإنسانية في الجزيرة جراء هذا الاغلاق فانعدم الدواء وقلت السلع والمواد الغذائية وارتفعت الاسعار بصورة جنونية وعقّد من هذه الأوضاع الانقطاع التام للكهرباء والمياه في الجزيرة منذ اغسطس 2023.

وتابعت اللجنة في بيانها : “على الصعيد الانساني ازاددت معاناة الأسر في توتي بانقطاع أخبار أبنائهم وآبائهم المعتقلين منذ شهور عديدة، وتزداد معاناة المعتقلين الذين بلغ عددهم نحو 25 أسيراً بينهم المرضى وكبار السن الذي تنقصهم الرعاية الصحية”.

وأضافت :”ازدادت فجيعة الاهل بتواتر الأنباء باستشهاد عدد من خيرة ابناء توتي في معتقلات مليشيا الدعم السريع جراء التعذيب، فقد بلغ عدد الذين استشهدوا في المعتقلات حتى يوم الجمعة الماضي 6 من أبناء توتي، و ظلت الأخبار تتواتر خلال اليومين الماضيين أن هنالك عدداً من ابناء توتي الذين ماتوا منذ عدة أشهر داخل المعتقل جراء سوء المعاملة والحرمان من العلاج و سوء التغذية، ولم يصل خبر وفاتهم لأهلهم إلا خلال اليومين الماضيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى