أخبارخدمات

اتفاق تعاون بين السودان وليبيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

 طرابلس – ليبيا
وقع السودان وليبيا، (الأحد) على برنامج تنفيذي لاتفاق تعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.
ووقع عن السودان وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور محمد حسن دهب، فيما وقع عن جانب حكومة الوحدة الوطنية الليبية وزير التعليم بروفيسور عمران القيب في حضور سفير السودان في طرابلس وعدد من مديري الجامعات  بالبلدين.
وقال سفير السودان في طرابلس محمد أحمد إبراهيم لـ(المحقق) إن  اجتماعاً مشتركاً التأم بين الجانبين
ناقش سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وفرص التعاون بين الجامعات السودانية والليبية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس وتذليل المشاكل التي تواجه الطلاب.
واتفق المجتمعون على تسهيل كافة العقبات والتعقيدات المتعلقة بالإقامة والتوظيف، والعمل على تحسين رواتبهم، وتسهيل إجراءات تعيينهم واعتماد شهاداتهم ومؤهلاتهم العلمية وفق آلية معينة، إلى جانب تشكيل لجنة فنية مشتركة لحصر الطلاب المتقدمين لجامعة طرابلس والجامعات الليبية الأخرى.
وأشار السفير إلى أن الجانب الليبي أكد الالتزام بتطبيق قرار رئيس الوزراء الليبي القاضي بمعاملة السودانيين بذات الطريقة التي يتعامل بها المواطن الليبي، في كافة الإجراءات والمعاملات بما في ذلك الإعفاء من الرسوم الدراسية واجراءات القبول.
وأكد السفير إبراهيم أن السودان وافق  على معاملة الطلاب الليبيين في الجامعات السودانية بالمثل.
ويزور وزير التعليم العالي والبحث العلمي السودان طرابلس رفقة وفد يضم ممثلين لعدد من الجامعات بينها جامعة الخرطوم والبحر الأحمر والقضارف وغرب كردفان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى