أخبارسياسية

الاجتماع الثانى لمبادرات سلام السودان يختتم أعماله غداً في جيبوتي

جيبوتى – المحقق

من المقرر أن يُختتم الاجتماع “التشاوري الثاني للمبادرات والجهود الرامية لإحلال السلام في السودان” أعماله غداً (الجمعة) بفندق كيمبينسكي في العاصمة جيبوتي، ويصدر بيانه الختامي وتوصياته.
وبحسب متابعات موقع “المحقق” الإخباري فإن الاجتماع الذي يأتي امتداداً واستكمالاً للاجتماع التشاوري الأول الذي عقد في 12 يونيو الماضي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بدأ أعماله أمس (الأربعاء) بحضور شخصيات دبلوماسية دولية ومحلية، وخاطب جلسته الافتتاحية عدد من رؤساء الوفود المشاركة، كما خاطبه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجيبوتي إنابة عن وزير الخارجية الموجود في مهمة خارج بلاده.

وسينظر الدبلوماسيون المشاركون في اللقاء الهام في مدى التقدم المحرز في المساعي الحثيثة والوساطات ومبادرات السلام المتخذة بشأن الأوضاع في السودان، منذ اجتماعهم الأخير في القاهرة، وذلك بغرض مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز آليات التنسيق ومواءمة الجهود المتعددة للتغلب على الصعوبات والتحديات الرئيسية التي تواجه جهود تسوية القضية السودانية .

وقال مصدر دبلوماسي رفيع مشارك في اجتماعات جيبوتي لموقع “المحقق” الإخباري إن هناك أربع قضايا رئيسية يركز عليها المجتمعون، وهي معالجة الأزمة الإنسانية، واحتواء الاستقطاب الحاد في المجتمع السوداني، ودعم جهود التوصل لوقف إطلاق النار، وتأسيس عملية سياسية شاملة بملكية وقيادة سودانية.

ويعتبر المنظمون – بحسب المصدر الدبلوماسي – أن “الوصول لفهم مشترك بين المشاركين لطبيعة المشكلة، وتقييم نتائج مجهودات المسهلين الحالية هو المدخل السليم لوضع إستراتيجية متفق عليها للحل، وتوحيد النظرة للمستقبل”.

و شارك في اجتماعات الأمس شخصيات رفيعة المستوى من الحكومة الجيبوتية وممثلو جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة الإيغاد، والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى البحرين التي تترأس الدورة الحالية لجامعة الدول العربية وموريتانيا رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وجيبوتي التي تترأس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيغاد) ومصر، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تُختتم الاجتماعات غداً ويتم اعتماد بيان ختامي يؤكد من جديد التزام المشاركين بدعم نهج أكثر تماسكاً لتعزيز التنسيق والتكامل في جهود إحلال السلام في السودان، بحيث تتوجه وجهات النظر المختلفة في هذا الاجتماع نحو هدف مشترك وهو السلام الدائم في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى