أخبار

الدفاع المدنى ل(المحقق): ارتفاع فى حصيلة الضحايا وتوقعات بارتفاع منسوب القاش

بورتسودان – المحقق – مريم 

أعلن مدير هيئة الدفاع المدني عن ارتفاع أعداد الخسائر البشرية و المادية جراء كوارث الأمطار و السيول التى ضربت أجزاء واسعة من ولايات السودان.

و أطلق فى ذات الوقت تحذرات لكل المواطنين فى الولايات المهددة بالأمطار و السيول من أن الخطر ما زال قائماً فى ظل توقعات موكدة من الجهات المختصة بالارصاد الجوي باستمرار هطول الأمطار و ارتفاع منسوب نهري النيل و القاش، و طلب الدفاع المدني من جميع المواطنين أخذ الحيطة و الحذر.

و كشف الناطق الرسمى باسم الدفاع المدني اللواء قرشى حسين عن ارتفاع عدد ضحايا السيول و الامطار حيث لقى (148) شخصاً مصرعهم فى كل ولايات السودان وفق الاحصاء الرسمى، لافتاً إلى أن العدد قابل للزيادة، فيما تهدم بشكل كامل أكثر من( 5015) منزل و جزئياً (23219) قابلة للزيادة.

و أشار اللواء حسين في حديث خاص لموقع “المحقق” الإخباري إلى أن الأمطار التى هطلت بكميات كبيرة بجانب السيول الجارفة أثرت بشكل كبير على الطرق و الجسور خاصة الطرق القومية لافتاً إلى أن طريق عطبرة – هيا تسببت الأمطار فى انجرافه بمنطقة خور عرب وتجرى الآن عملية الصيانة حيث يعمل بشكل جزئي (50%) كما قطعت السيول أيضا طريق ناوا – كريمة مما أدى لانقطاعه بشكل كامل حيث تجرى حاليا محاولات لمعالجة الانقطاع بشكل مؤقت.

و تسببت الأمطار وفق اللواء حسين كذلك فى انقطاع طريق عطبرة – شندي بشكل جزئي تمت معالجته و لفت إلى أن مواجهة الكارثة تتطلب تدخلات رئاسية وولائية بجانب المنظمات التطوعية الوطنية لتخفيف حدة الكارثة على المنكوبين خاصة في ولايات الشمالية، نهر النيل و البحر الأحمر مشيرا للزيارة التى قام بها رئيس مجلس السيادة لمنكوبى خور أربعات فضلا عن زيارات بعض الوزراء وتدخلات الدفاع المدني والهلال الاحمر السودانى حيث هدفت المعالجات لتوفير بعض الاحتياجات للمتضررين و سحب المياه و إجلاء العالقين، و نفى اللواء قرشى وجود أي أسر محاصرة بسبب انهيار سد اربعات لافتاً لوجود عالقين من المعدنين تجرى حاليا عمليات لاجلائهم عبر الوسائل المتاحة أهمها القوارب.

و نبه الناطق باسم الدفاع المدنى للمساعدات التى يقدمها للمنكوبين كل من الهلال الأحمر القطري والكويتي لتخفيف المعاناة،

و كشف اللواء قرشي عن إجراءات هندسية على مستوى الولاية و المركز يقوم بها الدفاع المدنى لمجابهة أي مخاطر جديدة يمكن أن يتسبب فيها خور أربعات بعد تعرض السد للانهيار لافتا إلى أن الأمور الآن تحت السيطرة.

و فيما ما يتعلق بخطر فيضان نهر القاش قال الناطق باسم الدفاع المدنى إن مناسيب القاش غير ثابته وهي بين هبوط و صعود لكنه فى ذات الوقت حذر المواطنين بأخذ الحيطة من ارتفاع متوقع لمنسوب نهر القاش فى ظل معلومات موكدة من أن كميات كبيرة من المياه قد تدخل للنهر من الهضبة الإثيوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى