أخبار

السنغال تطلق قمرها الصناعي الأول

داكار – المحقق

حققت السنغال قفزة كبيرة في تطورها التكنولوجي من خلال نجاحها في إطلاق أول قمر صناعي لها ، وأفادت وكالة الأنباء السنغالية أن القمر الصناعي المسمى (قاندوسات – GAINDESAT) انطلق من قاعدة فاندنبرج في كاليفورنيا الأمريكية، أمس (الأحد) إلى جانب 115 قمرا صناعيا صغيرا آخر ومكعبات فضائية.

ونشر الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي الخبر في تغريدة تمت مشاركتها على شبكة التواصل الاجتماعي – إكس قال فيها: “إن السنغال تدخل حقبة جديدة مع الإطلاق الناجح للقمر الصناعي الأول”.

وقد تم تصميم “قاندوسات” وتصنيعه من قبل مهندسين سنغاليين بالتعاون مع مركز الفضاء بجامعة مونبلييه الفرنسية، وجاء ذلك ثمرة خمس سنوات من العمل الشاق الذي قام به المهندسون والفنيون السنغاليون، مما يشير إلى أنه تقدم يمثل خطوة كبيرة نحو السيادة التكنولوجية للسنغال.

وقالت مصادر عليمة لموقع “المحقق” الإخباري إن هذا الحدث يمثل دخول السنغال في عالم الفضاء ويفتح آفاقا جديدة للابتكار التكنولوجي وإدارة الموارد الطبيعية للبلاد، مما يجعل منها ثاني دولة ناطقة بالفرنسية تمتلك قمرا صناعيا وذلك بعد جيبوتي.

واسم القمر الصناعي (قاندوسات – GAINDESAT) هو تجميع الأحرف الأولى من الكلمات الفرنسية (الإدارة الآلية للمعلومات والبيانات البيئية) وبالتالي فإن مهمته بحسب موقع “أداكار” تتمثل في توفير البيانات الأساسية للعديد من وكالات الدولة السنغالية للاستفادة منها في إدارة الموارد الطبيعية للبلاد. فالبيانات الموثوقة هي عصب التخطيط الاستراتيجي السليم لمستقبل باهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى