أخبارسياسية

الشعبي والتحالف الديمقراطي يدعوان لحوار شامل

بورتسودان – المحقق

 

اتفق حزبا التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية والمؤتمر الشعبي على ضرورة إجراء حوار شامل وشفاف لا يستثنى أحداً ويقود لاستعادة المسار السياسي.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين وفد من التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية برئاسة مبارك عبد الرحمن أردول رئيس المكتب السياسي للتحالف وحزب المؤتمر الشعبي برئاسة الأمين العام أمين محمود في المركز العام للمؤتمر الشعبي ببورتسودان، وفق

بيان مشترك تلقى “المحقق” نسخة منه.

ووفق البيان ناقش الإجتماع التأكيد على أهمية الحوار مع القوى السياسية ، يبدأ بالحوار الثنائي ما بين القوى السياسية ويطور إلى حوار تمهيدي يشمل أطراف متعددة ومن ثم حوار شامل وشفاف لا يستثنى أحداً ويقود لاستعادة المسار السياسي.

كما اتفق الطرفان على رفض التدخلات الخارجية السالبة ذات المعايير المزدوجة التي تسعى لنظام حكم محدد في السودان لا يتماشي مع تطلعات السودانيين ولا يتحرى إرادتهم.

و أشار الإجتماع إلى حل الخلافات بمرجعية وأيلولة الحلول للشعب باعتباره مصدر السلطات ليحدد بنفسه أسس و أولويات حكمه و أسبقيات سياسات و برامج إقتصاده و اجتماعه و أمنه و طرائق نهضته .

و تطرق الإجتماع بشكل أساسي لوسائل أخذ الرأي فى الممارسة الديموقراطية عطفاً على أهمية التداول بين القوى السياسية بغية الوصول إلى ميثاق سياسي وطنى مكتوب لا يعزل احداً و يعلن إلتزام بالتداول السلمي للسلطة و بالثوابت الوطنية و حماية المصالح الوطنية العليا و يقنن لنزاهة الإنتخابات و الاستفتاءات و كل وسائل العمل الديموقراطي و يكون ملزماً فى كلياته للأحزاب و التحالفات السياسية.

واتفق الطرفان على تشكيل لجان مشتركة لتحديد قضايا ما بعد الحرب وإعادة التعمير ومناقشتها مع إعطاء الأولوية لنظام الحكم ودور العسكريين في الفترة الانتقالية والحوار السوداني السوداني والمشاركة في السلطة والانتخابات والتحول الديمقراطي

وقدم وفد التحالف للأمانة العامة التهنئة للدكتور أمين محمود محمد عثمان بالإجراءات الشورية الأخيرة و نيله لثقة أعضاء الهيئة القومية لشورى المؤتمر الشعبي وتكليفه أميناً عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى