أخباراقتصادية

المعادن: التقديرات الأولية لخسائر الوزارة 4 مليار دولار

بورتسودان – المحقق

 

أكد وزير المعادن محمد بشير عبد الله، أن الوزارة ساهمت بأكثر من 60% من جملة صادرات البلاد للربع الأول من العام الحالي.

وكشف خلال حديثه لبرنامج لقاء خاص علي إذاعة بلادي، عن أن عائدات صادر الذهب والمعادن الأخرى تجاوزت 600 مليون دولار منذ بداية العام الحالي حتي منتصف مايو الجاري.

وأشار الوزير إلى أن نسبة ال 60% تعتبر نسبة غير واقعية لولا الظرف الحالي باعتبار أن معظم صادرات البلاد متوقفة نتيجة للحرب.

وقال إن وزارته امتصت الصدمة بسرعة وتهيأت للعمل، وقامت بتحويل مقار الوزارة وشركاتها التابعة في وقت مبكر إلى مدينة بورتسودان، وتم إجراء اتصالات مع المنتجين والمستثمرين فى هذا المجال لحثهم على العودة وبداية الانتاج.

وأشار أن إلى وزارته حثت مجموعة من أصحاب مصانع المخلفات الذين ذهبوا إلى مصر بضرورة العودة لاستئناف أنشطتهم ، خاصة وأن مناطق الانتاج في الولايات المنتجة للذهب كانت كلها آمنة وخارج الصراع، وهي ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر وكسلا والقضارف وإلى حد ما النيل الأزرق.

وأوضح أن الإنتاج الكلي للذهب بلغ منذ بداية العام 2024 حتي منتصف مايو الجاري 17طن ، بنسبة زيادة بلغت 190% من الإنتاج الكلي للربع الاول من العام 2023،

وأوضح وزير المعادن محمد بشير عبدالله أن الحرب أثرت سلباً علي وزارة المعادن، حيث فقدت مقراتها بالخرطوم وكل الولايات الغربية خرجت من الخدمة ( كردفان ودارفور ) مع فقدان شبه كامل للأصول الثابتة والمتحركة والمعلومات الفنية الموروثة منذ 1905م حتي تاريخ اندلاع الحرب،

وكشف عن فقدان الوزارة إيرادات هذه الولايات وتحتاج إلى مجهود وأموال لإعادة إعمار المقرات والحصول على المتحركات واستعادة جزء من المعلومات ، وتقدر التكلفة الكلية الأولية حوالى 4 مليار دولار، أما الجزء الأكبر والأهم من المعلومات التي تم حرقها هى المكتبة المركزية (مكتبة الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية) ويصعب استرجاعها.

وتوقع وزير المعادن أن يتجاوز انتاج الذهب ال 55 طن بنهاية العام الحالي. بعد جهود محاربة إنتاج الذهب خارج الأطر القانونية وذلك بتفعيل اللوائح والقوانين وتشكيل لجنة مشتركة من كافة الجهات ذات الصلة، الأمنية والمدنية لمحاربة الظواهر السالبة التي تضر بالعملية التعدينية بالبلاد، مثل عمل الخلاطات والأحواض العشوائية.

وأوضح أن ما يشاع عن نقل مصفاة الذهب إلى قطر غير صحيح ولاتوجد خطوة من هذا القبيل على الإطلاق،

وكذلك ما راج عن اتفاق لانشاء مصفاة فى إحدى الدول الشقيقة غير صحيح ،

معلناً عن موافقته لانشاء مصفاة الذهب ك (مشروع قومي) بأحدث التكنلوجيا الموجودة فى هذا المجال، وتجري الترتيبات الآن لحث الجهات المصدقة لاستلام الأرض لتكملة التجهيزات المدنية لإنشاء مباني المصفاة توطئة لتركيبها قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى