أخبارسياسية

تحركات مكثفة لحشد التأييد لموقف السودان في مجلس حقوق الإنسان

المحقق – مريم أبشر 

كشف النائب العام ، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مولانا الفاتح طيفور عن تحركات مكثفة تقوم بها بعثات السودان فى كل من جنيف و نيويورك و فى عدد من سفارات السودان بالخارج من أجل حشد الدعم اللازم والمطلوب للسودان لعدم تجديد تفويض عمل بعثة التقصى الأممية، لافتاً إلى أن المداولات بمجلس حقوق الإنسان بشأن تجديد تفويض البعثة سيكون فى نهاية أعمال اجتماعات مجلس حقوق الانسان فى اكتوبر المقبل.

و أبدى مولانا طيفور فى تصريح لموقع “المحقق” الإخباري عن تفاؤله بقدرة السودان على حشد الدعم المطلوب لتفويت الفرصة على الدول الداعمة لتجديد عمل البعثة الأممية.

إلى ذلك أكد مصدر رسمي تحدثت ل “المحقق” صحة ما تناقلته بعض الوسائط برفض اللجنة الرباعية المخولة بصياغة مشروع القرار الخاص بالسودان فى مجلس حقوق الإنسان (أمريكا ، بريطانيا، ألمانيا و النرويج) لبعض توصيات بعثة تقصي الحقائق الأممية الخاصة بالسودان والتي تضمنها التقرير.

و أشار المصدر إلى أن اللجنة اتفقت على أن لا يحتوي مشروع القرار المرتقب على ما جاء في توصية البعثة بشأن إرسال قوات عسكرية أممية للسودان لحماية المدنيين و كذلك عدم توسيع اختصاص المحكمة الجنائية ليشمل كل السودان كما جاء فى التوصيات، باعتبار أن ما أشارت إليه بعثة تقصي الحقائق شأن يخص مجلس الأمن الدولي و ليس مجلس حقوق الانسان، فضلاً عن أن مشروع القرار أكد على أهمية الالتزام باتفاق جدة.

و اعتبر المصدر ما تحقق فى مشروع القرار المرتقب بالخطوة الجيدة لافتاً إلى أن التوصيات المرفوضة من قبل اللجنة المعنية بصياغة مشروع القرار هى ذات النقاط التى اعترض عليها السودان و رفضها فى رده على ما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق الأممية، مشيراً إلى أن مشروع القرار سيتم التصويت عليه فى مجلس حقوق الانسان بجنيف فى التاسع من أكتوبر المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى