أخباراقتصادية

توغو تستضيف سوق الابتكارات والتكنولوجيا الزراعية لغرب أفريقيا

لومي – المحقق – وكالات

تستضيف العاصمة التوغولية لومي، النسخة الرابعة من سوق الابتكارات والتكنولوجيا الزراعية (ميتا) في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري .

وسيعقد هذا الحدث، الذي ينظمه مجلس غرب ووسط أفريقيا للبحث والتنمية الزراعية (Coraf) بالشراكة مع المعهد التوغولي للبحوث الزراعية (Itra)، تحت رعاية وزير الزراعة أنطوان ليكبا ، حسبما أفاد موقع جمهورية توغو الإخباري.

وبحسب الموقع، سيضم المنبر الباحثين والمبتكرين والفاعلين في القطاع الزراعي حول موضوع: “تيسير الوصول إلى التقنيات والابتكارات الزراعية للإدارة المتكاملة للآفات والأوبئة وأمراض النباتات والحيوانات”.

و سيتم التركيز على تقنيات الإدارة المتكاملة للآفات والأمراض التي تصيب النباتات والحيوانات. والهدف هو الاستجابة لتحديات الأمن الغذائي في أفريقيا من خلال تشجيع الابتكارات الزراعية المتطورة.

ويرى الخبراء أن سوق الابتكارات يمثل منصة أساسية تسلط الضوء على الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات الزراعية الحالية، وخاصة تلك المرتبطة بالآفات وكذلك الأمراض النباتية والحيوانية، و تعزيز قدرات أصحاب المصلحة الزراعيين من خلال تبادل المعلومات ومعارض التكنولوجيات.

الجدير بالذكر أن منطقة (الفرنك الافريقي- CFA) في غرب أفريقيا هي ثاني أكبر مصدري القطن في العالم. وشهدت المنطقة انتعاشا في إنتاجها خلال موسم 2023/2024. ويشهد المخزون زيادة بأكثر من 24% مقارنة بالموسم السابق الذي بلغ محصوله حوالي 2.1 مليون طن.

ويمكن تفسير هذا الانتعاش في العرض بتحسن إنتاج بذور القطن بحوالي 11 إلى 53% في مختلف البلدان المنتجة في المنطقة.

وفي موسم 2023/2024، أصبحت مالي هي المورد الرئيسي لبذور القطن في المنطقة ، مع زيادة بنسبة 77٪ في محصولها (690) ألف طن. وسمح هذا الأداء للقطاع المالي بأن يحل محل بنين، التي بلغ إنتاجها (600) ألف طن فقط، لاستعادة مكانتها الرائدة في المنطقة، تليهما في الترتيب كل من الكاميرون ، بوركينافاسو ثم ساحل العاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى