أخباررياضية

دورة الألعاب الأولمبية في باريس: مشاركة وحصيلة أفريقية لا تخطؤها العين وكينيا تتصدر تصنيف الميداليات الأفريقية

باريس – المحقق

تعود جذور المشاركة الأفريقية في الألعاب الأولمبية إلى عام 1904 عندما شارك رياضيان من جنوب أفريقيا، هما جان ماشياني ولين تاو، كعداءين في سباق الماراثون في سانت لويس بالولايات المتحدة.

وإذا كانت أفريقيا قد فازت بعدة ميداليات، في ظل الحقبة الاستعمارية (1904-1956)، فإن ألعاب ملبورن في أستراليا عام 1956، كانت فرصة لغالبية البلدان الأفريقية للمشاركة في الألعاب الأولمبية، بما في ذلك البلدان الموضوعة تحت الحماية مثل كينيا.

وتقول الإحصاءات أنه منذ المشاركة الأولى لأفريقيا في الألعاب الأولمبية، وبالتحديد في الفترة من 1956 إلى 2020، فازت أفريقيا بثلاثمائة وستة وتسعين ميدالية (396)، منها مائة وسبعة عشر ذهبية (107)، ومائة وأربعة وثلاثون فضية (134)، ومائة وخمسة وأربعون ميدالية برونزية (145).

كينيا قائدة الركب

ومن عام 1956 حتى 2020 في أولمبياد طوكيو، سيطرت كينيا على التصنيف الأفريقي وحصلت على مائة وثلاث عشرة (113) ميدالية منها خمسة وثلاثون(35) ذهبية واثنان وأربعون (42) فضية وستة وثلاثون (36) برونزية. وتأتي جنوب أفريقيا في المركز الثاني بإجمالي تسعة وثمانين (89) ميدالية منها سبعة وعشرون (27) ذهبية وثلاثة وثلاثون (33) فضية وتسعة وعشرون (29) برونزية. وفي المرتبة الثالثة تأتي إثيوبيا بإجمالي ثمانية وخمسين (58) ميدالية منها ثلاثة وعشرون (23) ذهبية واثني عشر (12) فضية وثلاث وعشرون (23) برونزية. ويحتل المغرب المركز الرابع برصيد سبع وعشرين (27) ميدالية منها سبع (7) ذهبيات وخمس (5) فضيات واثني عشر(12) برونزية.

ومن بين الدول الأفريقية الأربع والخمسين المشاركة هذا العام، فازت ثلاث دول بالفعل بميدالية واحدة على الأقل، ومن بين جزر المحيط الهندي، لم تدخل سوى موريشيوس في قائمة الدول الحائزة على الميداليات، حيث فازت بالميدالية البرونزية في عشر مشاركات.

حصاد يوليو

تستمر النسخة الثالثة والثلاثون من الألعاب الأولمبية الصيفية في فرنسا، وقد كانت البداية صعبة للأفارقة ، وفي ظل منافسات مثل المبارزة وكرة السلة وتنس الطاولة والرماية وحتى السباحة، يكافح الأفارقة للوصول إلى منصة التتويج. في الوقت الحالي، هم أقلية عندما يتعلق الأمر بالميداليات. ولحسن الحظ، حققت جنوب أفريقيا أداءً جيدًا في يومها الثالث بحصولها على 3 ميداليات.

وتظل ألعاب القوى هي التخصص الذي يقدم الميداليات لهذه القارة، وبالفعل تمكنت الجنوب أفريقية تاتيانا من الفوز بأول ميدالية ذهبية على مستوى القارة في سباق 100 متر صدر للسيدات في السباحة، كرست مكانتها بالفوز بالميدالية الذهبية بزمن قدره 1’05’28. كما فازت بفضية سباق 200 متر صدر. وفي ركوب الدراجات الجبلية عبر الضاحية حاز آلان هاثرلي أيضًا الميدالية البرونزية لبلاده بفضل أدائه الاستثنائي مما يمثل يوماً ناجحاً لجنوب إفريقيا.

ويشارك السودن في هذه النسخة بخمسة أبطال يحملون آمال وتطلعات السودان في مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية وهم: عبد الله العربي – التجديف: وزياد سليم و رنا هاني – السباحة: موسى حقار – العدو: يس أحمد – الماراثون.

ومن مصر حصل محمد السيد على الميدالية البرونزية في المبارزة، وفي نفس التخصص حصل التونسي فارس فرجاني على الميدالية الفضية وهكذا، حفر اسمه في أسطورة الرياضة كأول ميدالية لبلاده.

وظهر منتخب جنوب السودان لكرة السلة وقدم أداءً تاريخياً في مباراته الأولى التي فاز فيها على بورتوريكو، ولسوء الحظ، فإن شعلتهم لم تدم طويلاً، حيث تم إقصاؤهم في 31 يوليو على يد نجوم كرة السلة العالمية، الولايات المتحدة.

هذا وقد انطلقت منافسات ألعاب القوى مع بداية أغسطس 2024، أي بعد أسبوع من انطلاق الألعاب. وهو ما يوفر الميداليات للأفارقة، ولنأمل أن تصنع القارة مفاجأة من خلال زيادة عدد الميداليات التي لم تتمكن من الحصول عليها خلال الأسبوع الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى