أخبارسياسية

عقار يبحث مع أمبيكي توظيف علاقاته لحل الأزمة السودانية

جوهانسبرج – المحقق

 

بحث نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار أير مع الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب أفريقيا ثامو أمبيكي سبل حل الأزمة السودانية.

جاء ذلك خلال لقاء عقار وأمبيكي بمدينة جوهانسبيرج بجنوب إفريقيا بحضور وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير حسين عوض وسفير السودان بجنوب إفريقيا أسامة محجوب، وفق بيان لمجلس السيادة.

وثمن عقار الأدوار المشرفة لجنوب افريقيا وحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في معارك العدالة الإجتماعية والمواطنة بلا تمييز مشيراً إلى أن جنوب أفريقيا تعد من أكبر الدول التي قاومت إستعمار الشعوب وناهضت الإبادة الجماعية.

وأطلع عقار أمبيكي على مجريات وتطورات الأوضاع في السودان لافتاً إلى إمكانية توظيف علاقاته الواسعة للمساهمة في وضع حد لمعاناة الشعب السوداني جراء الحرب التي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة على المواطن والدولة السودانية، والإنتهاكات التي ارتكبتها المليشيا ضد المدنيين والتي ترقى لمرتبة جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والإبادة الجماعية.

وترأس أمبيكي عدة مرات لجان وساطة شكلها الإتحاد الأفريقي لتسوية الأزمات في السودان في عهد نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير سواء فيما يتصل بالنزاع بين السودان وجنوب السودان أو الحرب في دارفور.

إلى ذلك تعهد الرئيس الأسبق امبيكي بحشد الدعم الإقليمي لمساندة الشعب السوداني، معبّراً عن تقديره وتحاياه لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى