أخبارسياسية

علينا حماية السيادة الأفريقية: إبنة رئيس جنوب أفريقيا السابق تدافع عن قرار والدها بعدم اعتقال البشير

المحقق – خاص

دافعت زوما سامبودلا، إبنة الرئيس السابق لجنوب أفريقيا عن قرار والدها، جاكوب زوما، بعدم اعتقال الرئيس السوداني السابق عمر البشير إبان زيارته لجوهانسبيرج في العام 2015 للمشاركة في قمة الإتحاد الأفريقي؛ وتحديه مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه من قبل محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وكانت زوما سامبودلا، العضو الجديد في البرلمان عن حزب والدها، تتحدث خلال إحاطة قدمها قسم العلاقات الدولية اليوم (الأربعاء) بشأن الدور المستمر لجنوب أفريقيا في الحرب الأهلية بالسودان، وذلك رداً على حزب التحالف الديمقراطي وانتقاده المستمر لقرار الرئيس جاكوب زوما في العام 2015

واعتبرت سامبودلا أن رؤية التحالف الديمقراطي تتجاهل تعقيدات السياسة السودانية والتأثير الغربي في الصراعات الأفريقية، مشيرة إلى أن موقف والدها، الرئيس زوما، يرتكز على حماية السيادة الأفريقية ضد التلاعب الخارجي. وأكدت سامبدولا أن حزبها يؤيد الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، وكذا الحلول المدعومة من خلال مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).

وطبقاً للتحالف الديمقراطي، وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، فإن جنوب أفريقيا كان بإمكانها المساعدة في وقف العنف في السودان قبل تسع سنوات لو أنها فقط ألقت القبض على البشير أثناء زيارته لجنوب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى