أخباراقتصادية

مجلس الوزراء يجيز مشروع هيكلة قطاعي الطاقة والكهرباء

بورتسودان – المحقق – سونا

أجاز مجلس الوزراء السوداني في جلسته (الخميس) مشروع  هيكلة قطاعي الطاقة والكهرباء، وتضمن المشروع تقسيم النفط إلى ثلاثة قطاعات ودمج شركات الكهرباء في شركة واحدة هي شركة كهرباء السودان، بدلاً عن خمس شركات.

وبحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء، فقد قال وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم، إنه تم تقسيم قطاع البترول الى قطاعات رئيسية تشمل قطاع  سيادي يطلع بصنع السياسات واللوائح والإجراءات وذلك بتكوين مجلس شؤون النفط برئاسة رئيس مجلس السيادة، بينما تقوم الوزارة بربط سياسات الدولة بسياسات الوزارة والقطاع الخاص ، بجانب المؤسسة التي تعني بالإشراف والرقابة وشركة سودابت للعمل التجاري .

وأضاف الوزير إن مجلس الوزراء أمن على مقترح الوزارة بدمج شركات الكهرباء وتحويلها إلى *شركة كهرباء السودان* وإنشاء إدارات عامة تختص بالتوليد الحراري والتوليد المائي والطاقات المتجددة والنقل والمشروعات فضلا عن إنشاء إدارات مساعدة للإمداد والمالية والموارد البشرية والإدارية لجلب قطع الغيار للكهرباء وترشيدها.

وأكد الوزير أن الهدف من الهيكلة بالنسبة للقطاعين هو تمكين الجهاز الرقابي من الإشراف التام على القطاع بصورة فعالة وناجزة وتوحيد السياسات والمعايير وجودتها.

وجدد حرص وزارته على تقديم الخدمة للشعب السوداني بإعادة النظر في المورد البشري بعد انفصال الجنوب، متوقعاً دخول استثمارات أجنبية كبيرة، مشيرا في هذا الخصوص إلى ترتيبات زيارته لدولة الصين الأمر الذي يتوقع أن يقود إلى دخول استثمارات كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى