أخباراقتصادية

مسار جديد لرواد الأعمال السودانيين في مصر

القاهرة – المحقق

وقّعت شركتا “انطلاق” المصرية و “سافنا” السودانية (الخميس) مذكرة تفاهم لدعم رواد الأعمال المهاجرين السودانيين في مصر، وذلك بهدف مساعدتهم ودمج شركاتهم في الاقتصاد الرسمي من خلال الدعم الشامل، والتدريب، والاستشارات.

و “إنطلاق” هي مؤسسة فكرية التي تقدم خدمات الاستشارات وبرامج بناء القدرات لدعم قطاع ريادة الأعمال في مصر، بينما شركة “سافانا” هي حاضنة أعمال وشركة استشارات سودانية تهدف لتعزيز إمكانيات قطاع ريادة الأعمال السوداني.

و تهدف الشراكة الجديدة لوضع العديد من التدخلات التي من شأنها تعزيز الوضع الاجتماعي والاقتصادي لرواد الأعمال السودانيين في مصر. وتركز الأهداف الرئيسية التي تم تحديدها في الاتفاقية على دمج رواد الأعمال السودانيين في قطاع ريادة الأعمال المصري، وتقديم الدعم التدريبي والمالي، وتعزيز التكامل الاقتصادي عن طريق دمجهم للاقتصاد الرسمي. كما ستقوم انطلاق وسافانا بعمل بحث شامل للوصول إلى التحديات وطرح مقترحات لسياسات تساهم في سهولة دمج رواد الأعمال السودانيين ومعالجة احتياجات رواد الأعمال المهاجرين، الأمر الذي من شأنه أن يخلق مسارًا أكثر سهولة لهم للنجاح في بيئة الأعمال المصرية.

وسيقوم الطرفان بتصميم برنامج حاضنة يناسب احتياجاتهما بناء علي البيانات ومخرجات البحث، يشمل ورش عمل، وجلسات تدريب، وبرامج إرشادية تهدف إلى تزويد رواد الأعمال بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في السوق المصري. كما سيتم تقديم عيادات أعمال لمساعدة رواد الأعمال على التغلب على التحديات، بالإضافة إلى خدمات استشارية قانونية ومالية ترشدهم خلال عملية تنظيم وتنمية أعمالهم.

وقال عمر رزق، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة انطلاق عقب التوقيع: “هذه الاتفاقية خطوة هامة نحو قطاع ريادة أعمال أكثر شمولية في مصر ، فهناك إمكانيات هائلة لدى رواد الأعمال المهاجرون ستساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد المصري، وشراكتنا مع سافانا ستوفر لهم الدعم الذي يحتاجونه للنجاح.”

كما أضاف: “ستقوم انطلاق بتنظيم سلسلة من مجموعة من المقابلات والمناقشات لتحديد التحديات التي يواجهها رواد الأعمال السودانيون وسيتم تحليل هذه النتائج و الخروج بمقترحات لسياسات يتم مشاركتها مع الجهات المعنية ، و أيضا حتي نقوم بخلق برنامج لحاضنة الأعمال يساهم في تطوير قدراتهم”.

من جهته قال يوسف ماجد يوسف، المؤسس ومدير عام سافنا: “علي مر التاريخ لطالما كان هناك رابط قوي بين مصر والسودان. هذه الشراكة بين انطلاق وسافانا تمثل أحدث فصل في هذه العلاقة المستمرة والممتدة بين البلدين ، وهي تمهد لطريق جديد للتعاون في بناء مستقبل اقتصادي مزدهر للبلدين. سنعمل معًا لضمان أن يتمكن الشباب والشركات السودانية، التي تعمل في مصر من دمج أعمالهم في الاقتصاد المصري وقطاع ريادة الأعمال ، مما يضيف قيمة إلى مجتمعهم واكتساب المهارات اللازمة للنجاح، سواء كرواد أعمال أو في الوظائف التقليدية أو الحرفية”.

وأضاف: ” ترمز هذه الشراكة إلى التزام مشترك بالتمكين والنمو والإمكانيات اللامحدودة لرواد الأعمال في البلدين”.

تمثل هذه الشراكة التزام انطلاق بتحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال منظومة ريادة أعمال شاملة تعتمد على البيانات، في حين تواصل سافانا مهمتها في تمكين المجتمعات السودانية المهاجرة من خلال مبادرات التمكين.

وقد أنشأت شركة Savannah للتنمية المحدودة، ومقرها السودان، منصة شاملة مخصصة لتمكين رواد الأعمال من خلال حاضنات الأعمال، والخدمات الاستشارية، حيث تعتمد على نموذج شراكة سوداني للتعاون، بهدف تعزيز نمو ريادة الأعمال الاجتماعية والابتكار والاستدامة. من خلال الوصول إلى شبكة عالمية من المهنيين ذوي الخبرة، وتسعى للنهوض بالمبتكرين ورواد الأعمال السودانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى