أخباراقتصادية

مصدر حكومي: لا أضرار متوقعة على السودان جراء فتح بوابات سد النهضة

المحقق – خاص – مريم

قال مصدر حكومي إن عملية الملء الخامس لخزان سد النهضة تمت بحسب الخطة الموضوعة عبر استغلال الأمطار الغزيرة التى تهطل على الهضبة الإثيوبية هذه الأيام.

و أضاف المصدر أن ذات الأمر حدث في مرحلة الملء الرابع مستبعداً حدوث أي أضرار على السودان جراء فتح بوابات الخزان.

و كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قال (الأحد) بأنه سيتم تركيب وتشغيل ثلاثة توربينات أخرى على سد النهضة، خلال الأشهر الأربعة المقبلة، ليصل إجمالي عدد التوربينات المركبة إلى(7) توربينات.

وأشار آبي أحمد إلى أن مخزون المياه في بحيرة السد سيصل إلى 70 مليار متر مكعب بحلول ديسمبر المقبل، مؤكداً أنه من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية للسد بنسبة 100% في الشهر ذاته.

وأعلن أحمد بدء تشغيل التوربينين الثالث والرابع في سد النهضة، إلى جانب عمل توربينين حاليين تم تشغيلهما العام 2022.كما أعلن فتح بوابات المفيض في سد النهضة، مما يسمح بتدفق 2800 متر مكعب في الثانية.

ووصف رئيس الوزراء هذه الخطوة بأنها “خبر سار” لدول حوض النيل السفلي.

وأشار إلى أن سد النهضة يلعب دورًا حاسمًا في إدارة تدفق المياه، وتخفيف مخاطر الفيضانات، وضمان إمدادات ثابتة من المياه للدول الواقعة على مجرى النهر، خاصة أثناء فترات الجفاف.

كما أوضح أن الإطلاق المنظم للمياه من السد يسهم في تعزيز الإنتاجية الزراعية، وزيادة قدرة توليد الطاقة، وتحسين استخدام الموارد في المنطقة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى