أخباراقتصادية

وزير المالية السوداني: استمرار الدعم الخارجي للمليشيا ساهم في توسع الحرب وتدمير بنيات البلاد

بورتسودان – المحقق

قال وزير المالية السوداني، د. جبريل إبراهيم إن الحرب الدائرة في البلاد تتطلب فهم واقع السودان وطبيعة الصراع الحالي، مشيراً إلى أن ميليشيا الدعم السريع هي قوة قبلية ولاؤها للقبيلة والأسرة.

حاء ذلك لدى لقاء الوزير (الأربعاء) بالمبعوث الياباني للقرن الإفريقي، شنسوكي شمينزو، و أوضح الوزير أن حكومة السودان تدعو للسلام منذ بداية الحرب، وأن استمرار الدعم الخارجي للمليشيات من دولة الإمارات وبعض دول الجوار ساهم في توسع دائرة الحرب وتدمير البنى التحتية في البلاد. وطالب بضرورة تدخل اليابان والمجتمع الدولي لكشف ووقف هذا التدخل.

ونفى الوزير السوداني وجود مجاعة في السودان، مؤكداً على وجود إنتاج غذائي كافٍ، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في التوزيع، وأن السودان يحتاج فقط لمدخلات الإنتاج لإنتاج غذائه دون الحاجة للمساعدات الغذائية من الخارج.

ورحب الوزير السوداني بتعيين مبعوث ياباني لمنطقة القرن الإفريقي وأكد على أهمية وجوده رغم صعوبة المهمة بسبب التوترات في المنطقة. وأشار إلى العلاقات الطيبة والاحترام المتبادل بين اليابان والقارة الإفريقية، مما يسهل مهمة المبعوث نظراً لعدم وجود تاريخ استعماري لليابان في المنطقة.

كما قدم شرحاً عن أسباب وتداعيات الحرب والجهود المبذولة لإنهائها عبر الحوار بين القوى المدنية المختلفة بالداخل والخارج، مشيراً إلى مؤتمر القاهرة المزمع عقده في الأيام القادمة.

بدوره أكد المبعوث الياباني على أهمية منطقة القرن الأفريقي واهتمام حكومة اليابان بحل النزاعات فيها، خاصة في السودان، ودعا إلى وقف إطلاق النار عبر محادثات مباشرة.

وأشار المبعوث الياباني إلى تخصيص مبلغ 150 مليون دولار لمنطقة القرن الإفريقي، وأن عودة منظمة جايكا للعمل في السودان ستتم قريباً مع تحسن الوضع الأمني في البلاد، مؤكداً دعمهم للسودان في مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى