أخبارسياسية

جنوب السودان تستضيف نصف مليون لاجئ سوداني

جوبا – المحقق – وكالات

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (الجمعة) أن جنوب السودان يستضيف الآن أكثر من نصف مليون لاجئ سوداني في 30 موقعاً في البلاد، وخاصة في مخيمات اللاجئين في مابان وجامجانج وويدويل وغوروم.

وقد تضاعف هذا الرقم تقريباً منذ عام 2023، بسبب الصراع المستمر في السودان، مما يؤكد التأثير المتزايد للأزمة في جميع أنحاء المنطقة، حيث وصل أكثر من 810 ألف شخص منذ أبريل 2023م ، كثاني أكبر عدد من الأشخاص الفارين من الحرب في السودان، بحسب المفوضية.

وجاء في بيان صحفي نشرته اليوم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اطلع عليه موقع “المحقق” الإخباري أن ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنوب السودان “ماري هيلين فيرني” قالت إن عدد اللاجئين في جنوب السودان تضاعف تقريبًا في أقل من 18 شهرًا فالصراع في السودان أثر بشكل كبير في جنوب السودان بقوة أكبر من أي دولة أخرى في المنطقة مما يزيد من التحديات الهائلة التي تواجهها الأمة.

وأضافت فيرني أن من الواضح أن الحل الوحيد هو إنهاء الصراع في السودان. وأن جنوب السودان يعاني من الصدمة ولا يمكنه الاستمرار في تحمل الكثير من المعاناة.

وقد فرض عام 2024 تحديات غير مسبوقة على جنوب السودان، فقد أدت الأزمة المستمرة في السودان إلى تعطيل طرق الإمداد وصادرات النفط بشكل كبير، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وإضعاف الاقتصاد بشكل أكبر. وارتفعت أسعار الضروريات بما في ذلك الغذاء بشكل كبير، مما حد من الموارد المتاحة في المجتمعات المضيفة، وجعل من الصعب للغاية دمج الوافدين الجدد.

وفي حين يظل التمويل لجنوب السودان سخيا، فإن الموارد اللازمة لتلبية احتياجات الناس بالكامل لا تزال منخفضة بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى