أخبارسياسية

جنوب أفريقيا تطلب من تايوان نقل سفارتها خارج العاصمة

بريتوريا – المحقق – وكالات

أعلنت حكومة جنوب أفريقيا أنها طلبت من تايوان نقل سفارتها إلى خارج العاصمة بريتوريا. و رحبت الصين بهذا القرار بينما لم يعجب الأمر تايون التي اتهمت جنوب أفريقيا بالاستسلام لضغوط الصين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها.

وبحسب ما ورد في موقع “آفريكا نيوز” اليوم (الجمعة) فقد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “ماو نينغ”: “إن مبدأ الصين الواحدة يجعل من الممكن إقامة وتطوير العلاقات الدبلوماسية مع جميع البلدان. إنها قاعدة مقبولة على نطاق واسع في العلاقات الدولية. ونحن نرحب بقرار جنوب أفريقيا بنقل مكتب اتصال تايبيه بعيداً عن عاصمتها الإدارية، بريتوريا، مضيفاً: “إن استقلال تايوان لا يحظى بشعبية ومحكوم عليه بالفشل”.

وأوضحت وزارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا أن نقل مكتب تايبيه إلى جوهانسبرج سيعكس الطبيعة غير السياسية وغير الدبلوماسية للعلاقات مع تايوان، مع السماح بفترة ستة أشهر لاستكمال هذه الخطوة.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجنوب أفريقيا تأسست عام 1998، بعد انتهاء نظام الفصل العنصري، كما أن الدولتين ، مع كل روسيا والبرازيل والهند، من أعمدة مجموعة “البريكس” التي تأسست في 2006 وانضمت إليها جنوب أفريقيا في 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى