أخبارسياسية

الحكومة السودانية تعرض إثباتات تؤكد بطلان ادعاء الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم

بورتسودان – المحقق – سونا

عرضت الحكومة السودانية على سفراء ورؤساء بعثات دبلوماسية معتمدين بالبلاد اليوم (الأثنين) صوراً حديثة بالأقمار الاصطناعية تثبت بطلان ادعاء دولة الإمارات بقصف القوات المسلحة السودانية مقر إقامة سفيرها في الخرطوم، وتؤكد سلامة مقر السفير .

واستعرض وزير الخارجية حسين عوض خلال اجتماعه بالسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في بورتسودان، الصور والدلائل التي تثبت بطلان الإدعاء الإماراتي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الثقافة والإعلام، جراهام عبد القادر، أعقب اللقاء مع الدبلوماسيين، قال وزير الخارجية إن مقر إقامة سفير الإمارات هو الوحيد من بين المقرات الدبلوماسية التي لم تتعرض لها مليشيا الدعم السريع ولم يطالها تخريب ولا سرقة كما حدث لبقية المقار الدبلوماسية على يد مليشيا الدعم السريع.

وأضاف وزير الخارجية إن الإمارات متورطة في دعم الجرائم التي ترتكبها المليشيا وأنها أطلقت هذه الفرية في هذا التوقيت للمداراة على جرمها في دعم التمرد الذي ارتكب الفظائع والجرائم والانتهاكات، وبدأ أمر الدعم الإماراتي له مفضوحاً، مبيناً أن الإمارات ضللت ومارست ضغوطاً على بعض الدول والمنظمات لإصدار بيانات لتعزيز وتأييد كذبتها بقصف المقر .

وكشف وزير الخارجية عن جملة من البينات التي تؤكد مدى تقديم الامارات الدعم والإسناد للتمرد متطرقاً إلى البينات التي تم الحصول عليها عقب هزيمة المليشيا في منطقة جبل موية وتحرير المنطقة خلال الأيام الماضية.

وقال الوزير إن السودان يمتلك أدلة قوية تبين أن الإمارات أرسلت عدداُ كبيراً من شحنات الأسلحة إلى دارفور، مشيراً إلى وجود تقارير كثيرة من جهات دولية محايدة تثبت تسيير الإمارات رحلات طيران أوصلت أسلحة ومعدات عسكرية للمليشيا في دارفور عبر عدد من الدول.

واتهم وزير الخارجية الإمارات بإستخدام المظلة الإنسانية لإيصال الدعم العسكري واللوجستي لمليشيا الدعم السريع ، مؤكدا إستخدام الإمارات لشعارات منظمات دولية كغطاء لهذه الأعمال من بينها إستخدام شعار منظمة الصليب والهلال الأحمر الدوليين.

وجدد وزير الخارجية إستعداد السودان للجلوس مع أي جهة سعياً للسلام العادل “الذي يشرف الشعب السوداني” وشريطة أن يتم البناء على ما سبق وأن وقع عليه المتمردون في منبر جدة، و الالتزام بإخلاء منازل المواطنين والأعيان المدنية.

من جهته وصف وزير الثقافة والإعلام البيان الإماراتي بقصف مقر إقامة سفيرها في الخرطوم بأنه “تضليلي ولا يمت للواقع بصلة، وهو مرفوض جملة وتفصيلاً”، وقال إن الإمارات استهدفت ، عن طريق المليشيا، أنظمة الرصد والمراقبة الجوية في السودان، إمعاناً في نقل الدعم اللوجستي للمتمردين، وأنها وظفت أجواء ومطارات عدد من الدول في جوار السودان لكي تفعل ذلك.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن الإمارات أنشأت أكثر من مستشفى ميداني لعلاج جرحى المليشيا ونقلت بعضهم للعلاج في مستشفياتها، مؤكداً أن حكومة السودان ستتبع كل السبل القانونية الكفيلة بتعويض السودان السودانيين عن التدمير الذي لحق بالبلاد، والنهب والسرقة التي حدثت لمقتيات ومدخرات الأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى