أخبارسياسية

الحزب الليبرالي يعلن رفضه لتوصيات لجنة التقصي الأممية

بورتسودان – المحقق

أعلنت رئيس الحزب الديموقراطي الليبرالي دكتورة ميادة سوار الذهب رفض توصيات لجنة تقصي الحقائق الأممية التابعة لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، وأكدت على ضرورة احترام سيادة السودان.

وقالت سوار الذهب في بيان تلقى موقع “المحقق” الإخباري نسخة منه: “نؤكد على ضرورة احترام سيادة السودان ورفض التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي و نرفض توصيات لجنة تقصي الحقائق ذات المعايير المزدوجة التي تعمل لصالح مشروع مليشيا الدعم السريع بدعم دوائر  إقليمية ودولية”.

وتابعت: “يجب النظر إلى مليشيا الدعم السريع بصفتها مليشيا متمردة مارست جرائم الحرب والإبادة الجماعية والتطهير العرقي والاغتصاب والجرائم ضد الإنسانية والاخفاء القسري والاسترقاق الجنسي وأنه من واجب الجيش الدفاع عن الوطن و دحر العدوان”.

وأشارت دكتورة ميادة إلى أنه “لا يمكن مساواة انتهاكات المليشيا الإرهابية بالجيش الذي يعد الممثل الشرعي للبلاد والضامن لأمنها واستقرارها”.

وأضافت أنه “بالرغم من أن الجهة التي أصدرت التوصيات غير مخولة بإصدار قرارات ملزمة إلا أن توصيات لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان تفتح الباب واسعاً لخطوات متوقعة من شأنها أن تهدد سيادة وأمن البلاد”

وأكدت بأن توصيات لجنة التقصي وفي حال اعتمادها من مجلس حقوق الإنسان فقد تترتب عليها إجراءات من مجلس الأمن لاحقاً وتعتبر تطوراً خطيراً وهي “تأتي كتداعيات لتحركات معادية للسودان يقودها الظهير السياسي للمليشيا الارهابية المدعومة من الدوائر  الإقليمية و الغربية و التي ظلت تطالب بالتدخل العسكري منذ بداية الحرب في ظل محالاوت متعددة لتحجيم دور القوى الوطنية مع تأخر تشكيل حكومة مدنية والتدخل في سير العدالة وتعطيل تنفيذ الاجراءات القانونية ضد العملاء والخونة”.

ودعت ميادة “لمناهضة أي توجه يرمي إلى إصدار قرارات دولية جائرة وغير عادلة ومواجهتها رسمياً وشعبياً وتكثيف الجهود وتفعيل كافة الآليات الوطنية لرفض توصيات لجنة تقصي الحقائق  وتعزيز مجهودات بعثة السودان في الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية الأخرى والتنسيق مع أشقائنا وأصدقائنا على المستوى الدولي لحشد الدعم والتاييد في المحافل الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى