أخبارسياسية

السودان يشارك في مؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة بأديس أبابا

أديس أبابا – المحقق

تبدأ اليوم (الثلاثاء) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال مؤتمر وزراء الدفاع الأفارقة المقرر أن يختتم أعماله غداً،

ويشارك فى الاجتماع وزير الدفاع الفريق أول ركن ياسين إبراهيم الذى وصل أديس أبابا أمس حيث كان فى استقباله بمطار بولي الدولي نائب وزير الدفاع الإثيوبي توماس توت وسفير السودان باثيوبيا الزين ابراهيم والملحق العسكرى العميد الركن عبد المجيد أنس وأعضاء البعثة الدبلوماسية.

و أوضحت وزيرة الدفاع الإثيوبية المهندسة عائشة محمد، في تصريحات لها (الأثنين) أن المؤتمر الذي تستضيفه بلادها يهدف إلى صياغة رؤية مستقبلية للسلام والاستقرار والتنمية في القارة وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة. مشيرة الي أن المناقشات ستشمل مواضيع بالغة الأهمية مثل مكافحة الإرهاب، ومعالجة المخاوف الأمنية الجماعية وغيرها.

و يبحث المؤتمر الدور المحوري لأفريقيا في تعزيز السلام العالمي، إلى جانب مبادرات القارة لتعزيز التعاون في المساعدات الإنسانية والاستجابة للكوارث.

ويتوقع خلال المؤتمر صياغة رؤية مستقبلية للسلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا، مع تعزيز التعاون لمعالجة التحديات الأمنية المشتركة.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر، وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى الملحقين العسكريين المقيمين في إثيوبيا وخبراء الأبحاث العسكرية، فضلاً عن كبار المسؤولين الحكوميين والضباط العسكريين.

وسيتناول المؤتمر أيضاً التطور العسكري في القارة من الماضي إلى الحاضر، فضلا عن مناقشة مساهمات أفريقيا في حفظ السلام، والتحديات الناشئة عن الأمن السيبراني، والتعاون العسكري الحديث. الي جانب تعزيز دور القارة المحوري في مجالات التعاون ورفع مستوي المساعدات الإنسانية والاستجابة للكوارث، و بناء القدرات داخل قطاعات الدفاع من خلال التدريب ونقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة.

و من المتوقع أن يقدم خبراء بارزون نتائج بحثية شاملة، تسهم في رسم استراتيجيات الدفاع المستقبلية في أفريقيا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى