أخبارسياسية

ميلاد أكثر من مليوني طفل خلال شهور الحرب في السودان

المحقق – وكالات

قالت منظمة خيرية دولية تعنى بالأطفال إن التقديرات تشير إلى ميلاد  أكثر من مليوني طفل خلال 18 شهرًا من الحرب  التي بدأت في  أبريل من العام الماضي بالسودان.

وأشارت منظمة إنقاذ الطفولة إن هذا الأمر يعتير تحد لمناخ الحرب القاسي والظروف الصحية السيئة مؤكدة أن الأطفال  الذين ولدوا جميعهم معرضون للخطر بسبب تدمير  أنظمة الصحة ومرافق الرعاية الصحية ونقص الأغذية المصاحب للحروب.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن العديد من المسوحات والتقييمات أن هذا التقدير لأعداد المواليد بالبلاد استند إلى بيانات الأمم المتحدة الأخيرة التي تشير إلى أن حوالي 1.3 مليون طفل سيولدون في السودان في عام 2024، إلى جانب تقدير منظمة إنقاذ الطفولة للسنة الأولى من الصراع.

وقال تقرير نشرته هيئة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن التقديرات تشير إلى أن متوسط المواليد في البلاد هو حوالي 4000 طفل يومياً في السودان والذي يبلغ تعداد سكانه حوالي 50 مليون نسمة.

و أشار التقرير إلى أن الصراع و العنف الذي بدأ في 15 أبريل من العام الماضي جعل توفير الرعاية الصحية – بما في ذلك الرعاية الإنجابية ورعاية الأطفال حديثي الولادة – أكثر صعوبة، مما يعرض الأمهات والأطفال لخطر المضاعفات التي قد تكون لها عواقب مدى الحياة وربما وخيمة.

وفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر، فقد  أغلقت حوالي 80 بالمائة من المستشفيات في المناطق الأكثر تضررًا من الصراع  إذ لا يتمكن إثنان من  بين كل ثلاثة أشخاص من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى