ثقافية

دعوة لثورة ثقافية ذات خصائص سودانية

بالعلم والفنون نرتقي

دكتور طارق البحر

 

بالعلم والفنون نرتقي، هذه حقيقه ظاهرة علي كل الشعوب والحكومات التي اتخذت من العلم سلاحاً بغرض التطور ، فالفن وسيلة للتعبير والإدهاش جمالياً.

والعلم وسيلة لاختصار الطريق نحو المعارف الإنسانية والتطور البشري، وهو أحد مرتكزات النهضة للأمم كما هو وسيلة للتلاقي و التعارف بين حضارات الشعوب المتحضرة والمتقدمة.

يظل العلم راية مرفوعة للاستنارة والخروج من ظلمات الجهل إلي نور الحقيقة والجمال.

اما الفنون هي حاضنة إنسانية جماعية تعبر عن مكونات الشعوب وحضارتها التي تمثل الرقي والنظر إلي الحياة بعين المستقبل الذي هضم الماضي الجميل ويتطلع الي المستقبل الزاهر.

وبالتقاء العلم والفنون تصبح الشعوب قوة دافعة مساهمة في تنمية المجتمعات الإنسانية محلياً اقليمياً وعالمياً.

العلم والفنون زاوية إنسانية معرفية جمالية نحاول من خلالها استكشاف الذات والمساهمة في بناء سودان المستقبل.

والمبدعون هم جيش مابعد الحرب ذلك أن الإبداع قوة محفزة لكل ماهو جميل ورافعة حقيقية للمجتمعات وساعد أيمن في عملية التنمية الإجتماعية، الاقتصادية، السياسية التي تُعني بالإنسان أولاً ومن ثَم حركة المجتمع.

⏺️ كما هو معلوم إن عالم اليوم أضحى في حجم كفة اليد لإبراز حركة المجتمعات عبر الصوت والصورة، لذا نحن في حاجة للاستفادة من هذه الخاصية في إبراز ثقافتنا ورفع محتوي يعضد من موقع السودان الآثاري الثقافي والفني مستفيداً من الفنون في إرسال رسائل تساهم في المعرفة بمكنونات السودان في كل المجالات، فهو سلة غذاء العالم كما هو معروف إقتصادياً، وأرض حضارات ساهمت في انتشار المعرفة ومكان لتلاقي رافدي أطول نهر في العالم وملهم للشعراء والفنانين.. كل هذه الكماليات في حاجة إلى العلم والفنون بغرض الإنتشار.

⏺️ هنالك جهد مقدر يقوم به بعض الفنانين في بلادي يحتاج إلى ترتيب وتنظيم من الجهات المسؤولة بغرض المساهمة في إنشاء بنيات تحتية ثقافية تتيح فرصاً للعرض والاستنارة إضافة إلى وضع قوانين و لوائح تفصل في أهمية العلوم والفنون وتساند العلماء و الفنانين في المحافظة علي حقوقهم المادية والأدبية.

⏺️ أتمنى أن يلتفت الساسة والحكام في بلادي إلى العلم والفن في إدارة دولاب الحكومة السودانية، فهما ضلعان من مثلث يرتكز علي إرث اثاري حضاري ثقافي فني يجب أن ننظر إليه بعين الاعتبار والتجديد.

⏺️ بهذا ندعو إلى ثورة ثقافية ذات خصائص سودانية تفجر طاقات الشعب في كل نواحي وضروب الحياة.

⏺️ بدءاً بالسلوك اليومي وتفاعل الإنسان مع أخيه الإنسان بغرض المحبة والسلام واحترام الآخر.

⏺️ استنهاض الإنسان نحو التنمية البشرية والاقتصادية ومايتماشي مع حياتنا الثقافية المجتمعية.

⏺️ العمل علي رتق النسيج الاجتماعي وتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية اجتماعيا وثقافياً

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. بدايه طيبه وموفقه بحوله تعالي تصميم جميل وسهل التصفح وهي ميزه يجب المحافظة عليها والاستفادة من كل ماهو جديد في عالم التكنلوجيا وذلك بالوصول السهل الي المتلقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى