أخبارسياسية

وزير العدل لـ(المحقق): رفضنا تشكيل لجنة دولية للتحقق فى الجرائم بالسودان

جنيف – خاص – مريم أبشر

كشف وزير العدل السوداني معاوية عثمان محمد خير عن رفض السودان تشكيل لجنة تقصى حقائق دولية طالبت بها أصوات وصفها بالنشاذ فى مجلس حقوق الإنسان وأكد الوزير ل (المحقق) من جنيف إن السودان أبلغ المجلس أنه شكل لجنة تحقيق وطنية للتقصي فى الجرائم والانتهاكات التى ارتكبتها مليشيا الدعم السريع وأن اللجنة أحرزت تقدماً على صعيد التحقق و التحري وإحالة بعض القضايا للمحاكم، لافتاً إلى أن أمام اللجنة حاليا ستة ألف بلاغ. وقال إننا أكدنا على نزاهة و عدالة القضاء السودانى و أنه قادر على محاكمة كل مرتكبى الجرائم.

أضاف الوزير إنه قدم خلال الجلسة رفيعة المستوى والجلسة الدورية المفتوحة للمجلس فى دورته ( 55) بيان السودان الذي استعرض فيه أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، مضيفاً: أكدنا خلال البيان إدانتنا للجرائم التى ارتكبها متمردو الدعم السريع والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان و القانون الدولي، مشيراً إلى أن المليشيا مارست أبشع أنواع الإنتهاكات من تطهير عرقي وإبادة
جماعية ونهب لأموال وممتلكات المواطنين ، فضلاً عن إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية و عرقلة عمل المنظمات الإنسانية و تنصلها عن اتفاق جدة الذى وقعت عليه فى مايو للعام الماضى بجانب تجنيدها للأطفال.

وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى أن القوات المسلحة السودانية قامت مؤخراً بتسليم (30) طفلاً كانت المليشيا قد جندتهم في صفوفها للجنة الدولية للصليب الأحمر . وتابع الوزير (طالبنا بتصنيف المليشيا جماعة إرهابية لجهة أنها استوفت كل المعايير الدولية للتوصيف).

وأشار مولانا معاوية إلى أن ما طرحه السودان فى بيانه وجد الترحيب خاصة من قبل المجموعات العربية والأفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى