ثقافيةفنية

(بروفايل فنان): حسن بابكر “بيز”

ترسمه ندي ضرار 

نخصص هذه الحلقة من سلسلة توثيق سيرة أهل الإبداع والفنون وخاصة الموسيقى، لشاب مبدع لمع نجمه في سماء الموسيقى عبر ألة البيز جيتار وارتبط أسمه بها وهو حسن بابكر حسن أو كما يحلو للبعض تسميته “حسن بيز”.

ولد حسن في الفاو بولاية القضارف وتلقى تعليمه الأولي فيها وانتقل في الثانوي إلى مدرسة أم بدة النموذجية الثانوية ثم كلية الموسيقى والدراما، تخصص كونتر باص، وهو يواصل في الدراسات العليا لدرجة الماجستير في بحث بعنوان (الضروب الإيقاعية في ألحان الأغنية السودانية المعاصرة).

التحق بهيئة تدريس كلية الموسيقي والدراما مساعد تدريس متعاون وثم أستاذ موسيقى في المعهد العسكري ومعلماً بعدد من المدارس الحكومية والخاصة.

شارك في مهرجانات متنوعة داخل وخارج البلاد مثل (مهرجان النور والرحال مع كورال كلية الموسيقى والدراما.. ومهرجان جوانا أمل).

انضم إلى فرقة عقد الجلاد الغنائية وأصبح عضوا فاعلاً فيها، ونشط ضمن فرق موسيقية لعدد من الفنانين (بلال موسي وشبارقة وجمال فرفور رماز ميرغني).

وعمل عضوا في كورال كلية الموسيقي والدراما وكورال كلية الطيران (المدار) وكورال مدرسة العلوم الإدارية جامعة الأحفاد وكورال اتحاد الطلاب السودانيين والعديد من الكورالات الأخري.

يقول حسن بيز إنه “يسعى لتطوير الفهم في آلة البيز وطريقة استخدامها في الأغنية السودانية والطلوع بها من الجانب التقليدي (التطوير المستحب والمقبول).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى